کد مطلب:222803 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:354

استجابة دعائه
قضی أئمة أهل البیت علیهم الصلاة و السلام حیاتهم مظلومین مضطهدین طیلة الحكم الأموی الغاشم، و حسب الناس أن الحكم العباسی سوف یخفف عنهم الوطأة، و یرفع عنهم الحیف و الأذی، و جمیع ما لحقهم من بنی أمیة و عمالهم، و لم یغلط الناس فی حسابهم هذا، فبین البیتین و شائج القربی و الرحم الماسة، مضافاً الی أن العباسیین توصلوا للحكم باسم العلویین، و ما جاءت رایات أبی مسلم الخراسانی الا للانتصار للعلویین، و للاخذ بثأرهم و ظلامتهم.

و أصبح الأمر معكوساً، فاذا بالعباسیین یتبعون أئمة البیت علیهم السلام قتلاً و سجناً و تشریداً، فكان مدة ملكهم أشد علی أهل البیت علیهم السلام من بنی أمیة.



تالله ما فعلت علوج

أمیة معشار ما فعلت بنوالعباس



و لم یلجأ الأئمة علیهم السلام الی الدعاء علی ظالمیهم الا عندما یبلغ الظلم منتهاه، و الجور غایته، و سیمر علیك فی فصل (كلمات العلماء و العظماء) كتاب عیسی بن جعفر للرشید - و قد حبس عنده الامام -: انی وضعت من یسمع منه ما یقوله فی دعائه، فما دعا علیك و لا علی، و لا ذكرنا بسوء الخ.

اذا عرفنا هذا منه صلوات الله و سلامه علیه، نقدر شدة الظروف التی مرت علیه فاضطرته للدعاء علی ظالمیه.

و فی هذه الصفحات بعض ما ورد من استجابة دعائه علیه السلام:

1 - نقل صاحب كتاب نثر الدرر: أن موسی بن جعفر الكاظم ذكر له: أن الهادی قد هم بك، قال لأهل بیته و من یلیه: ما تشیرون به علی من الرأی؟



[ صفحه 60]



فقالوا: نری أن تتباعد عنه، و أن تغیب شخصك عنه، فانه لا یؤمن علیك من شره. فتبسم ثم قال:



زعمت سخینة أن ستغلب ربها

و لیغلبن مغالب الغلاب



ثم أنه رفع یده الی السماء فقال: «الهی كم من عدو شحذ لی ظبة مدیته، و أرهف لی شبا حده، و داف لی قواتل سمومه، و لم تنم عنی عین حراسته، فلما رأیت ضعفی عن احتمال الفوادح، و عجزی عن ملمات الجوائح، صرفت ذلك عنی بحولك و قوتك لا بحولی و قوتی، و ألقیته فی الحفیرة التی احتفرها لی خائباً مما أمله فی دنیاه، متباعداً عما یرجوه فی أخراه، فلك الحمد علی قدر ما عممتنی فیه نعمك، و ما تولیتنی من جودك و كرمك. اللهم فخذه بقوتك، و افلل حده عنی بقدرتك، و اجعل له شغلاً فیما یلیه، و عجزاً به عما ینویه. اللهم و أعدنی علیه عدوة حاضرة تكون من غیظی شفاء، و من حنقی علیه وفاء، و صل اللهم دعائی بالاجابة، و انظم شكایتی بالتغییر، و عرفه عما قلیل ما وعدت به من الاجابة لعبیدك المضطرین انك ذوالفضل العظیم، و المن الجسیم».

ثم ان أهل بیته انصرفوا عنه، فلما كان بعد مدة یسیرة اجتمعوا لقراءة الكتاب الوارد علی موسی الكاظم بموت موسی الهادی و فی ذلك یقول بعضهم:



و ساریة لم تسر فی الأرض تبتغی

محلا و لم یقطع بها الأرض قاطع



من أبیات مما قیل فی الدعاء المستجاب [1] .

2 - قال عبدالله بن صالح: حدثنا صاحب الفضل بن الربیع؛ قال: كنت ذات لیلة فی فراشی، مع بعض جواریی، فلما كان فی نصف اللیل سمعت حركة باب المقصورة، فراعنی ذلك، فقالت الجاریة: لعل هذا من الهواء فلم یمض الا یسیر حتی رأیت باب البیت الذی كنت فیه قد انفتح، و اذا مسرور الكبیر قد دخل علی، فقال أجب الرشید، و لم یسلم علی، فیئست من نفسی، و قلت: هذا مسرور، و یدخل بلا



[ صفحه 61]



اذن و لم یسلم، ما هو الا القتل، و كنت جنباً و لم أجسر أن أسأله أنظاری حتی اغتسل.

فقالت لی الجاریة لما رأت تحیری و تبلدی: ثق بالله عزوجل و انهض، فنهضت و لبست ثیابی، و خرجت معه حتی أتیت الدار، فسلمت علی أمیرالمؤمنین و هو فی مرقده، فرد علی السلام فسقطت.

فقال: تداخلك رعب؟

قلت: نعم یا أمیرالمؤمنین.

فتركنی ساعة حتی سكنت، ثم قال: صر الی حبسنا فاخرج موسی بن جعفر بن محمد، و ادفع الیه ثلاثین ألف درهم، و اخلع علیه خمس خلع، و احمله علی ثلاثة مراكب، و خیره بین المقام معنا و الرحیل عنا الی أی بلاد أحب.

فقلت له: یا أمیرالمؤمنین: تأمر باطلاق موسی بن جعفر؟!

قال: نعم.

فكررت ثلاث مرات.

فقال: نعم، ویلك أترید أن أنكث العهد؟!

فقلت: یا أمیرالمؤمنین: و ما العهد؟!

قال: بینا أنا فی مرقدی هذا اذا ساورنی أسد، ما رأیت من الأسود أعظم منه، فقعد علی صدری و قبض علی حلقی، و قال لی: حبست موسی بن جعفر ظالماً له.

فقلت: و أنا أطلقه، و أهب له، و اخلع علیه، فأخذ علی عهد الله عزوجل و میثاقه و قام عن صدری و قد كادت نفسی تخرج.

قال: فخرجت من عنده و وافیت موسی بن جعفر علیه السلام و هو فی حبسه، فرأیته قائماً یصلی، فجلست حتی سلم، ثم أبلغته سلام أمیرالمؤمنین و أعلمته بالذی أمرنی به فی أمره، و انی قد أحضرت ما وصله به.

فقال: ان كنت أمرت بشی ء غیر هذا فافعله.

فقلت: لا وحق جدك رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما أمرت الا بهذا.



[ صفحه 62]



فقال: لا حاجة لی فی الخلع و الحملان و المال اذا كانت فیه حقوق الأمة.

فقلت: ناشدتك الله أن لا ترده فیغتاظ.

فقال: اعمل به ما أحببت.

و أخذت بیده علیه السلام و أخرجته من السجن، ثم قلت له: یا ابن رسول الله أخبرنی ما السبب الذی نلت به هذه الكرامة من هذا الرجل، فقد وجب حقی علیك لبشارتی ایاك، و لما أجراه الله تعالی علی یدی من هذا الأمر؟

فقال علیه السلام: رأیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیلة الأربعاء فی النوم؛ فقال لی: یا موسی أنت محبوس مظلوم.

فقلت: نعم یا رسول الله محبوس مظلوم.

فكرر علی ثلاثاً، ثم قال: (لعله فتنة لكم و متع الی حین)، أصبح غداً صائماً، و أتبعه بصیام الخمیس و الجمعة، فاذا كان وقت الافطار فصل اثنتی عشرة ركعة، تقرأ فی كل ركعة الحمد و اثنتی عشرة قل هو الله أحد، فاذا صلیت منها أربع ركعات فاسجد، ثم قل: «یا سابق الفوت، یا سامع كل صوت، و یا محیی العظام و هی رمیم بعد الموت، أسألك باسمك العظیم الأعظم أن تصلی علی محمد عبدك و رسولك، و علی أهل بیته الطاهرین، و أن تعجل لی الفرج مما أنا فیه» ففعلت فكان الذی رأیت [2] .



[ صفحه 63]




[1] الفصول المهمة 222، مهج الدعوات 29، أمالي الشيخ الصدوق 308 بلفظ مقارب.

[2] مدينة المعاجز 394.